مُراجعة فيلم مولان 2020

 



اسم الفيلم: Mulan 2020


بوستر الفيلم الرسمي

الميزانية المخصصة للإنتاج بلغت حوالي 200 مليون دولار أمريكي لكن الإنتاج الفعلي الذي شاهدناه على شاشات السينما لا يوفي بحق مئتي مليون دولار. 

هذا الفيلم كان من المفترض ان يعرض في شهر مارس و لكن تم تأجيله لشهر سبتمبر بسبب جائحة كورونا و قامت ديزني بعرض هذا الفيلم على منصتها للبث الجديدة ديزني +.

ما هي الايجابيات في هذا الفيلم ؟

هناك صعوبة في رصد ايجابيات هذا الفيلم .. لا استطيع التفكير في ايجابية واحدة على الأقل.

اما عن السلبيات فهي كثيرة:

- فالبداية اننا سنلاحظ عدم وجود الاغاني المعتادة في أفلام ديزني٫ كذلك هناك الموسيقى التي ابهرتنا في نسخة الكرتون لم يتم اعادة استخدامها مرة اخرى و الاكتفاء بواحدة او اثنتين. يبدو ان المنتجين مع المخرج كانوا متكاسلين في عملهم.

- كذلك المقاطع المميزة في النسخة الكرتونية مثل مقطع "قرار مولان او قص شعرها" كان مقطع و موسيقى متناغمين بشكل رائع تم الاستعاضة عنه برتم سريع للمشهد بدون استخدام موسيقى رائعة كسابقتها. أو مقطع "مدبرة الزواج" المضحك او مشهد ظهور جيش الهُون بشكل مخيف عند الجبل الثلجي !! أو عندما كان الجنود يغنون و فجأة دخلوا عند قرية أحرقت و دمرت عن بكرة أبيها. يا الهي كانت مشاهد حماسية تخطف الأنفاس.

- تغيير ظهور التنين "موشو" بظهور طائر الفينيق لا يوجد حاجه له في حال كن مُقدراً لهذا الفيلم ان يكون قابل للتصديق او ان يكون واقعي بشكل كبير. و استعارة هذا الكائن الطائر هو احد الحلول السريعة للخروج من الأزمات فمثلاً عندما تضل مولان طريقها يظهر هذا الكائن من مكان ما ليدلها على الاتجاه الصحيح و ليسعفها بعد اصابتها بسهم فولاذي !! 

- الاخراج و المونتاج كان سيء حتى ان بعض المشاهد يتضح للمشاهد انها صورت عند الشاشة الخضراء greenscreen

- الممثلين تمثيلهم عادي و اقل من العادي. الشخصيات الشريرة ضعيفة في بناءها.

- نقطة محورية قاموا بتغيرها الا و هي اضافة قدرة "التشي" و كأن مولان لديها قدرات الابطال الخارقين اما في الفيلم الكرتوني كانت مولان فتاة عادية استطاعت بالعمل الدؤوب و التدريب الوصول الى هذه اللياقة و القدرات القتالية.

- اضافة شخصية "الساحرة" كان يعتبر كسل من كاتب السيناريو فقط لجعل الفيلم يستمر و ان يكون هناك مجال للصدف العجيبة مثل انقلاب الساحرة على قائد الهُون الذي كان مبرره أن مولان فعلت مالم تستطع هي فعله بتسخير طاقة "التشي" للخير.

  نيكي كارو 

من هذه المخرجة التي قامت بهذه الكارثة السينمائية ؟

نيكي كارو لأول مرة اسمع بها حيث انها كتاريخ ليس لديها الكثير من الأفلام التي قامت بإخراجها، الغريب ان الشركة قامت بتعيينها لتخرج النسخة الحية من هذا الفيلم. 


جوش هاولي

بوب تشابيك

ما هو الرابط بين قضية الإيغور و انتاج هذا الفيلم ؟

يبدو ان هناك اخبار تتناقلها بعض الصحافة عن ربط انتاج فيلم مولان بما يدعى حرفياً "  تبييض الإبادة الجماعية المستمرة للأويغور والأقليات العرقية المسلمة الأخرى أثناء إنتاج مولان" هذا ما ذكره السيناتور الامريكي جوش هاولي حين قام بالتواصل مع الرئيس التنفيذي (CEO) لشركة ديزني بوب تشابيك ليدين الشركة في تعتيمها و ما قد يكون تعاون محتمل بين الشركة و السلطات الأمنية في منطقة شينجيانغ ذات الاغلبية الايغورية المسلمة  أثناء انتاج الفيلم و تصويره.

ليو يي فاي

بطلة الفيلم 

تناقلت بعض المجلات و الاخبار ايضاً ان Liu Yifei الممثلة الرئيسية للفيلم كانت تدعم الشرطة عبر منصات التواصل الاجتماعي في قمعهم للمتظاهرين الذين كانو يتظاهرون ضد قانون يسمح بتسليم مواطني هونغ كونغ المطلوبين للحكومة الصينية.





للمزيد و الاطلاع

Calls to boycott Mulan rise after Disney release

‘Mulan’ Now Eyeing China Bow In $20M-$25M Range After Soft Saturday – International Box Office


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

زاوية للكتابة